كشف مسؤول مالي سعودي رفيع المستوى ترجيحه فوز بورصة لندن باستضافة عملية طرح أسهم ” أرامكو ” للاكتتاب، واستبعاد بورصة نيويور.

وأشارت صحيفة الديلي ميل البريطانية إلى أن هذه التصريحات قد تعني قرب انتهاء الصراع القائم بين أكبر ثلاث بورصات في العالم، وهي بورصات نيويورك ولندن وهونج كونج، لصالح بورصتي الأخيرتين.

وأوضحت الصحيفة أن بورصة نيويورك كانت هي الطرف الأرجح لأن تفوز باستضافة عملية طرح أرامكو للاكتتاب العالمي نظرًا لأنها الأضخم، وبها أكبر عدد من المستثمرين الأجانب، إلا أن تصريحات المسؤول المالي السعودي جاءت لتضعف موقف بورصة نيويورك.

ونقلت الصحيفة عن المسؤول السعودي قوله، إن السياسات المعمول بها في الولايات المتحدة قد تكون أهم عائق يحول دون إقبال المسؤولين بالمملكة على طرح أرامكو للاكتتاب بها.

وتحدث المسؤول السعودي عن حالة الغضب التي ما زالت مسيطرة على الساحة الأمريكية عقب أحداث 11 من سبتمبر، وإصرار بعض الأطراف في الولايات المتحدة على اتهام دول الخليج بالمسؤولية عن وقوع تلك الهجمات، وكذا قيام الإدارة الأمريكية برفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران.

وقال المسؤول السعودي: ” لا أعتقد أن عملية الاكتتاب ستحدث في بورصة نيويورك بسبب أحداث 11 سبتمبر. هناك إصرار عجيب على اتهام المملكة بالضلوع في تلك الأحداث بالرغم من عدم وجود علاقة لنا بها على الإطلاق ” .

وأضاف المسؤول: ” أعتقد أنه من الصعب، من الناحية السياسية، أن نتوجه لبورصة نيويورك “، متابعًا: “لقد تصرف الرئيس باراك أوباما بسذاجة كبيرة مع إيران. علاقاتنا الآن أفضل بكثير مع إدارة ترامب، ولكننا نعلم تمامًا أن ترامب لا يملك زمام جميع الأمور ” .

وأشارت الصحيفة إلى أن بورصة لندن ستكون هي الخيار الثاني الأفضل، بعد بورصة نيويورك، لاستضافة عملية طرح أرامكو للاكتتاب.